سامي يوسف

الأربعاء، 8 مارس 2017

علم المعانى الأسلوب الانشائي بلاغة - الصف الاول الثانوى - ترم ثانى

الأسلوب الإنشائي.علم المعانى / بلاغة.الصف الاول الثانوى ترم ثانى


الأسلوب الإنشائي
 
هو أسلوب لا ينقل خبرا ، ولذا فهو لا يحتمل الصدق أو    الكذب، وإنما  ينشئ به قائله شيئا وينقسم  الى :

        
     الإنشاء غير الطلبي: لا يحمل أكثر من معناه اللغوي
    *القسم : والله ما كذب الفؤاد وما نأى ** عن حكيم بت زاد قربا منكم
    *التعجب : ما أجمل الدين والدنيا إذا ** اجتمعا وأقبح الكفر وإفلاس بالرجل
    *المدح والذم : نعم الحبيب وبئس من عذلوا ** ضلوا وضاعوا أينما رحلوا
    الإنشاء الطلبي
                                  
1- الأمـــــــــر
                                       
  صوره:
1-    فعل الأمر : " واعتصموا بحبل الله جميعا"
2-    الفعل المضارع المقترن نلام الأمر : "لينفق ذو سعة من سعته"
3-    اسم فعل الأمر : "عليكم أنفسكم ، لا يضركم من ضل إذا اهتديتم"
4-    المصدر النائب عن فعل الأمر :فصبرا في مجال الموت صبرا**فما نيل الخلود بمستطاع
  غرضه :
 *الغرض الحقيقي: هو طلب الفعل على وجه الاستعلاء والإلزام
 *الغرض البلاغي: قد يخرج الأمر عن حقيقته إلى أغراض بلاغية متعددة يحددها سياق الكلام
الأغـــــراض البلاغيــــــــــة للأمــــــــر
الدعاء
إذا كان الأمر من البشر إلى الله" رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري"
الرجاء
إذا كان الأمر من الأدنى إلى الأعلى من البشر(انظر إلى شعبك يا رئيس الدولة)
النصح والإرشاد
إذا كان الأمر من الأعلى إلى الأدنى من البشر يتضمن ما فيه منفعة وإفادة للمخاطب
*شاور سواك إذا نابتك نائبـــة ** يوما وان كنت من أهل المشورات
*واخفض جناحك إن منحت إمارة ** وارغب بنفسـ ك عن ردى اللذات
*" اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا،واعمل لأخرتك كأنك تموت غدا"
الالتماس
إذا كان الأمر بين متساويين في الرتبة والمكانة
*يا صاحبي تقصيا نطريكمـــا ** تريا وجوه الأرض كيف تصور
*قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل ** بسقط اللوى بين الدخول فحومل
التهديد والتحذير
إذا كان الأمر يتضمن ما يخيف ويرهب
*"قل تمتع بكفرك قليلا انك من أصحاب النار"
*" اعملوا ما شئتم انه بما تعملون بصير"
التعظيم والفخر
*إذا كان الأمر يتضمن الإشادة والتمجيد للمخاطب أو للنفس
*أقبل بوجهك مشرقا بساما ** فامح الشرور وبدد الاثاما
الذم والتحقير
إذا كان الأمر يتضمن السخرية والاستهزاء
*" إذا لم تستح فاصنع ما شئت"  "كونوا قردة خاسئين"
التمني
إذا كان لغير العاقل ولكن بأمر محبوب صعب المنال
*فيا موت زر إن الحياة ذميمة ** ويا نفس جدي إن دهرك هازل
*إلا أيها الليل الطويل إلا انجل ** بصبح وما الإصباح منك بأمثل
التحسر والندم
إذا كان الأمر يتضمن ما يحزن النفس ويؤلمها
*ابك يا عين فالمصاب أليـــــم ** مزق القلب والضلوع الحواني
*ردوا علي الصبا من عصري الخالي ** وهل يعود سواد اللمة البـالي
التعجيز
إذا كان الأمر يتضمن أمرا يعجز المخاطب عن تنفيذه" فأتوا بسورة من مثله إن كنتم صادقين"
التوبيخ
إذا كان يتضمن عتابا ولوما للمخاطب على شئ ينبغي إلا يفعله
التسوية
إذا كان الأمر يتضمن انعدام الفائدة من حدوث شئ أو عدمه
" أنفقوا طوعا أو كرها لن يتقبل منكم""أصلوها فاصبروا أو لا تصبروا"
2- النهـي
                                    
صوره: للنهي صورة واحدة هي :لا (الناهية) + الفعل المضارع
                                       " ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن"     
 **غرضه :
 الغرض الحقيقي : هو طلب ترك الفعل على وجه الاستعلاء والإلزام
 الغرض البلاغي :  قد يخرج النهي عن حقيقته إلى أغراض بلاغية متعددة يحددها سياق الكلام وهي نفس الأغراض في أسلوب الأمر
الأغـــــراض البلاغيــــــــــة للنهــــــــــــــي
الدعاء
*" ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ، ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به"
الرجاء
*لا تأخذني بأقوال الوشاة ولم  **  أذنب وان كثرت في الأقاويل
النصح والإرشاد
*إذا نطق السفيه فلا تجبه **  فخير من إجابته السكوت
الالتماس
*"يا ابن أم لا تأخذ بلحيتي ولا برأسي"
*لا تطويا السر عني يوم نائبة  **  فان ذلك ذنب غير مغتفر
التهديد والتحذير
*" لا تقلع عن عنادك "
التعظيم والفخر
الذم والتحقير
*لا تطلب المجد واقنع  **  فمطلب المجد صعب
التمني
*أعيني جودا ولا تجمــــدا  **  ألا تبكيان لصخر النـدى
*يا ناق لا تسأمي أو تبلغي ملكا  **  تقبيل راحته والركن سيان
*لا تعصفي يا رياح ، ولا تحتجب يا قمر
التحسر والندم
التعجيز
*"لا تعتذروا اليوم قد كفرتم بعد إيمانكم "
التوبيخ
*لا تنه عن خلق وتأتي مثله  **  عار عليك إذا فعلت عظيم
*لا تحسب المجد تمرا أنت أكله  **  لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبرا
*"لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم"
التسوية
إذا كان الأمر يتضمن انعدام الفائدة من حدوث شئ أو عدمه
*" أنفقوا طوعا أو كرها لن يتقبل منكم"
3 - الاستفهــــام
صوره:           أداة الاستفهام + المستفهم عنه +علامة الاستفهام

          (الهمزة-هل-من-ما-ماذا -متى- أين-كم-كيف-لماذا)    ؟  (من أول الخلفاء الراشد ين ؟                                                            
   **غرضه :
  الغرض الحقيقي : هو طلب العلم بشئ لم يكن معلوما من قبل (يحتاج إلى اجابه)
  الغرض البلاغي : قد يخرج الاستفهام عن حقيقته إلى أغراض بلاغية متعددة يحددها سياق        الكلام (لا يحتاج إلى اجابه)
الأغـــــراض البلاغيــــــــــة للاستفهـــــــــــــــــــــــــام
النفي
إذا حلت أداة النفي محل أداة الاستفهام وصح المعنى
*"هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون؟"
*"من ذا الذي يشفع عنده إلا بأذنه؟
*وسلا مصر هل سلا القلب عنها**أو أسا جرحه الزمان المؤسي؟
التقرير والتأكيد
إذا كان الاستفهام عن جملة منفية
*"ألم نشرح لك صدرك"   - "ألست بربكم"
*ألست أعمهم جودا وأزكاهم  **  عودا وأمضاهم حساما؟
الاستنكار
إذا كان الاستفهام عن شئ لا يصح أن يكون
*" أغير الله تدعون"
*أحرام على بلابله الدوح  **  حلال للطير من كل جنس؟
المدح والتعظيم
إذا كان الاستفهام يفيد الإشادة والتمجيد
*من هؤلاء الذين بنوا مجد مصر؟
*من ذلك الساري عليك سلام  **  كادت تسير وراءك الأهرام؟
الذم والتحقير
إذا كان الاستفهام يفيد التهكم والسخرية
*فدع الوعيد فما وعيدك ضائري  **  أطنين أجنحة الذباب يضير؟
اليأس والاستبعاد
إذا كان الاستفهام بعيد غير متوقع
*"أني لهم الذكرى وقد جاءهم رسول مبين ثم تولوا عنه"
الحيرة والاضطراب
إذا كان الاستفهام يوحي بالقلق وعدم الاستقرار
*أسراب أنت؟ أم أنت الأمل؟  **  في نفوس تتمنى المستحيل
التمني
إذا كان المستفهم عنه محبوبا للنفس أو صعب المنال
*"فهل لنا من شفعاء فيشفعون لنا "
*"وترى الظالمين لما رأوا العذاب يقولون هل إلى مرد من سبيل"
*يا مصر هل بعد هذا اليأس متسع  **  يجري الرجاء به في كل مضطرب؟
التعجب
إذا كان الاستفهام عن شئ يثير الدهشة و الاستعراب
*يا ابنة اليم ما ـأبوك بخيل  **  ما له مولعا بمنع وحبس؟
التحسر و الحزن
إذا كان الأسلوب يفيد اللوعة والندم على أمل ضائع
*"يا دار ، أين من كان يعمرك ويضئ حجراتك؟
التشويق والأغراء
إذا كان الاستفهام يتضمن ما يغري ويثير الانتباه
*"ما تعدون الصرعة فيكم .......؟
*"يأيها الذين أمنوا هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم....."
4- النــــداء
  **صوره: أداة النداء + المنادى
   (الهمزة-أي)    للقريب
          (يا-هيا-أيا-وا) للبعيد
    *(قد تحذف الأداة) للقرب أو التحقير أو سرعة الوصول إلى الغرض
  **غرضه :
  الغرض الحقيقي :هو طلب إقبال شخص أو انتباهه
  الغرض البلاغي :قد يخرج النداء عن حقيقته إلى أغراض بلاغية متعددة يحددها سياق الكلام
الأغـــــراض البلاغيــــــــــة للنـــــــــــــــــــــــــــداء
التعظيم
*يا خير من جاء الوجود تحية  **  من مرسلين إلى الهدى بك جاءوا
التشويق
*ويا وطني لقيتك بعد يأس  **  كأني قد لقيت بك الشبابا
الزجر
*يا قلب ويحك ما سمعت لناصح  **  لما ارتميت ولا اتقيت ولا اتقيت ملاما
التحسر و  الحزن
إذا كان الأسلوب يوحي بالألم والحسرة
*يا نفس مالك والأنين  **  تتألمين و تؤلمين
*يا فؤادي رحم الله الهوى  **  كان صرحا من خيال فهوى
الندبة
*واحر قلباه ممن قلبه شبم  **  ومن بجسمي وحالي عنده سقم
الاستغاثة
*يا الله للمؤمنين
*يا للرجال لحرة موءودة  **  قتلت بغير جريرة وجناح
التعجب
*إذا كان في المنادى ما يثير الإعجاب والانبهار
*أبا الهول طال عليك العصر  **  وبلغت في الأرض أقصى العمر
*يا جمالا يفوق كل جمال  **  فاق زهر الربا وضوء الهلال
الحيرة والقلق
*معللتي بالوصل الموت دونه  **  إذا مت ظمأنا فلا نزل القطر
العتاب
إذا كان الأسلوب يوحي بلوم السائل ونقده
*يا أخي عهد ذاك الإخاء  **  أين ما كان بيننا من صفاء
*يا لائمي في هواه والهوى قدر  **  لو شفك الوجد لم تعزل ولم تلم
إظهار المرارة والضيق والألم
*أبنت الدهر عندي كل بنت  **  فكيف وصلت أنت من الزحام؟
التنبيه
*يا طالب انتبه
*يا قوم هبوا إنما العمر فرصة  **  وفي الدهر طرق جمة و منافع
الاستبعاد
إذا كان المنادى بعيد المنال
*يا بلادا حجبت منذ الأزل  **  كيف نرجوك؟ ومن أين السبيل؟



5- التمنــــــي
صوره:  أداة التمني  .....................................................             
                       أصلية:(ليت)
        غير أصلية: (هل-لو-لعل-هلا)
  غرضه :
 الغرض الحقيقي :(ليت)هو طلب الشئ المحبوب الذي لا يرجى حصوله لسببين :
   1-لكونه مستحيلا: ألا ليت الشباب يعود يوما ** فأخبره بما فعل المشيب
   2- لكونه ممكنا ولكنه شديد البعد: "يا ليت لنا مثل ما أوتي قارون"
 الغرض البلاغي : (هل- لو- لعل- هلا) قد يخرج التمني عن حقيقته إلى أغراض بلاغية متعددة يحددها سياق الكلام
الأغـــــراض البلاغيــــــــــة للتمنـــــــــــــــــــــــــــــــــــي
الأداة
المعنى
المثال
لعل
إذا كان الشئ المتمني قريب الوجود مما يرجى حصوله
- "يا هامان ابن لي صرحا لعلي أبلغ الأسباب.أسباب السموات فأطلع إلى إله موسى"
- لعل الذي يقضي الأمور بعلمه
                       سيصرفني يوما إليها على قدر
هل
إذا كان الشئ المتمني في صورة الممكن المطموح في حصوله
*"فهل لنا من شفعاء فيشفعوا لنا "
لو
لإظهار عزة المتمني وندرة حدوثه
*ولى الشباب حميدة أيامه
                       لو كان ذلك يشتري أو يرجع
*"يومئذ يود الذين كفروا وعصوا الرسول لو تسوي بهم الأرض"
هلا
للتحضيض
*هلا بعثتم لنا من ماء نهركم
                          شيئا نبل به أحشاء صادينا؟
 هناك أسلوب آخر وهو :الأسلوب الخبري لفظا الإنشائي معنى ودائما يفيد الدعاء مثل (وفقك الله)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق