سامي يوسف

الثلاثاء، 28 مارس 2017

مراجعة النحو اولي ث



مراجعة النحو كله يا استاذنا العزيز هـ

 كنايات العدد

كنايات الأعداد هي ألفاظ تدل على معنى العدد ولكنها ليست من ألفاظ العدد ومن هذه الألفاظ ( كم – كأين – كذا – بضع – نيف )
وإليك معاني هذه الكلمات وإعرابها وأعراب تمييزها
1-       كم الاستفهامية : يستفهم بها عن عدد /  تمييزها مفرد /  تمييزها منصوب إلا إذا سبقت كم بحرف جر يجوز جر التمييز أو نصبه .
2-                  كم الخبرية : تفيد الإخبار عن كثرة العدد /  تمييزها مفرد أو جمع / تمييزها دائما مجرور بالإضافة أو بمن .
3-       كذا : يكنى بها عن عدد مهم وتأتي (مفردة أو مكررة أو معطوف عليها ) / وهي تبنى على السكون في محل ( رفع / نصب  / جر) حسب موقعها من الجملة / تمييزها يأتي ( مفرد / جمع ) وهو دائما منصوب .
4-       كأين : تفيد كثرة العدد :  تبنى على السكون في محل رفع مبتدأ , وتمييزها دائما مفرد , تمييزها مجرور بـ (من) وبعد التمييز يأتي خبرها
5-       بضع : تدل على العدد من ( 3 : 9 ) وتأخذ نفس أحكام هذه الأعداد فتخالف التمييز تذكيرا وتأنيثا . وتمييزها كتمييز هذه الأعداد إذا كانت ( مفردة / مركبة / معطوفة )
6-       نيف :  تدل على الأعداد من ( 1 : 9 ) وهي دائما معطوف عليها لفظ من الفاظ العقود وتلزم حالة واحدة تذكيرا وتأنيثا
تأمل الجدول التالي

المثال
إعرابه الاسم
التمييز
إعرابه
كم عاما مر على الهجرة ؟

في كم مكتبةً / مكتبةٍ قرأت ؟
مبني في محل رفع فاعل
في محل جر بحرف الجر
عاما

مكتبة ً
مكتبةٍ
منصوب

تمييز منصوب
تمييزمجرور
كم مادة ٍ ندرس !
كم عظماء خلد التاريخ ؟
مبني في محل نصب مفعول به
كاتب
عظماء
تمييز مجرور بالإضافة ...
كم من امرأة خير من الرجال
كم من رجال مخلصين لبلدهم
اسم مبنى فى محل رفع مبتدأ
امرأة
رجال
تمييز مجرور بمن ...
قرأت كذا كتابا
قرأت كذا وكذا قصة

حضر كذا وثلاثون طلابا
كـُرِم كذا وعشرون  طالبا
اسم مبني في محل نصب مفعول به  

في محل رفع فاعل
في محل رفع نائب فاعل
كتاب

قصة
طالب
طالب
تمييز منصوب ....
كأين من عالم رفع اسم بلده
"وكأين من قرية أمليت لها.."
كأين من كتاب قرأت
اسم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
عالم
قرية
تمييز مجرور بمن .....
تعلمت الفرنسية في بضع سنين
قضيت في أوربا بضعة أعوام
لي من العمر بضع عشرة سنة
اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة
مفعول به منصوب ..
مبني في محل رفع مبتدأ

مجرور

مجرور
منصوب
قرأت نيفا وعشرين كتابا
ونيفا وثلاثين قصةً
مفعـول به منصوب
معـطوف منصوب
كتابا
قصة
تمييز منصوب
تمييز منصوب

أعرب ما تحته خط : -
l بكم جنيه اشتريت المنزل ؟        l كم عمل أنجزت !
l كم كتابا في مكتبتك ؟                l كم معركةٍ خاضها المسلمون
l كم من ملك في السموات        l وكأين من دابة لا تحمل رزقها الله يرزقها
l كم ملوك باد ملكهم                  l وكأين من نبي قاتل معه ربيّون
l اشتريت كذا كراسا                  l أتذكر يوم كذا وكذا
l قرأت كذا وكذا كتابا                 l عندي كذا كتابا
l جاء كذا طالبا                        l سافرت كذا يوما ، وسرت كذا ميلا
l فلبث في السجن بضع سنين        l ضرب الجلاد اللص كذا ضربة . 
l زارنا بضعة عشر رجلا              l كرمت المدرسة بضع عشرة متفوقة
l الإيمان بضع وستون شعبة          l وغرست بضعا وخمسين شجرة
l الإيمان بضع وستون شعبة          l اشتريت بضعة وعشرين كتابا      
l قرأت ثلاثين بحثا ونيفا               l  حفظت نيفا وعشرين قصيدة 
 

أسلوب الاستثناء
يتكون أسلوب الاستثناء من ثلاثة أركان وهي : - 

المستثنى منه             أداة الاستثناء           المستثنى

نجـــح الطـــــلاب إلا الكسول

ويسمى أسلوب الاستثناء بهذا الاسم لأن يستثنى فيه المستثنى من الحكم الذي أطلق على المستثنى منه أي استثنت الكسول من النجاح الذي حققه الطلاب
لاحظ المستثنى منه يمكن حذفه من الجملة مثل مانجح إلا المجد  أما المستثنى وأداة الاستثناء فلا يمكن حذفهما من الجملة
أدوات الاستثناء هي ( إلا – غير – سوى – عدا – خلا – حاشا – ماعدا ما خلا )
أولا المستثني بـ (إلا).

المستثى بـ ( إلا ) له ثلاثة أحكام : -
1-       واجب النصب على الاستثناء : إذا كان الأسلوب تاما مثبتا ( أي ذكر المستثنى منه والكلام غير منفي  مثل نجح الطلاب إلا طالبا  طالبا  هنا تعرب مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
2-       جائز النصب على الاستثناء أو يعرب بدلا من المستثنى منه : إذا كان الأسلوب تاما منفيا ( ذكر المستثنى منه والكلام منتفي ) مثل ما نجح الطلاب إلا طالباَ /َ طالبُ . طالب هنا تعرب مستثنى منصوب أو بدلا مرفوعا
ملحوظة إذا أعربته بدلا فأعرب المستثنى منه جيدا لأنه سيكون مثله رفعا ونصبا وجراً .
3-       يعرب حسب موقعه من الجملة .: إذا كان الأسلوب ناقصا منفيا ( حذف المستثنى منه والكلام منفي ) مثل ما نجح إلا طالب / طالب هنا تعرب فاعلا مرفوعا

والآن تأمل الجول التالي : -

المثال
نوع الأسلوب
المستثنى
إعرابه
فهمت الدروس إلا درسا
حضر الطلاب إلا طالبيتن
تام مثبت
درسا
طالبين
مستثنى منصوب (الفتحة)
مستثنى منصوب (الياء)
ما فهمت الدروس إلا درسا ً
ما حضر الطلاب إلا طالبين / طالبان
تام منفي
درسا
طالبين
طالبان
مستثنى منصوب/بدل منصوب
مستثنى منصوب بالياء
بدل مرفوع بالألف
ما حضر إلا طالب
ما حضرت إلا نشيطا
ما كنت إلا نائما
ما فهمت إلا درسا
ناقص منفي
طالب
نشيطا
نائما
درسا
فاعل مرفوع
حال منصوب
خبر كان منصوب
مفعول به منصوب
 لاحظ ما يلي : -
1-                  في الأمثلة الأولى أعرب ما بعد إلا مستثنى منصوبا لأن الكلام تام مثبت .
2-       في المجموعة الثانية جاز إعراب ما بعد إلا مستثنى منصوبا كالمجموعة الأولى ويجوز أيضا أن يعرب بدلا من المستثنى منه  ( أي بدلا مرفوعا أو منصوبا أو مجروا ) حسب إعراب المستثنى منه .
3-                  في المجموعة الثالثة أعرب ما بعد إلا حسب موقعه من الجملة . في البداية احذف أداة النفي وأداة الاستثناء ثم أعرب
مثال  ما نجح إلا طالب  ( نجح طالب ) طالب فاعل
       ما فهمت إلا درسا ( فهمت درسا ) درسا مفعول به
      ما أصبحت إلا نشيطا (أصبحت نشيطا) خبر أصبح وهكذا





ثانيا المستثني ب غير وسوي


المستثنى بعد غير وسوى دائما يعرب مضافا إليه
الأسلوب
المستثنى
إعرابه
لم ينجح الطلاب غير/ سوى طالبٍ 
نجح الطلاب غير /سوى الكسول
لا ينال الحقوق غير/ سوى الأقوياء
طالب
الكسول
الأقوياء
مضاف إليه مجرور
إعراب غير وسوى
أداة الاستثنا ( غير وسوى ) نفسها تعرب إعراب المستثنى بـ ( إلا ) حسب نوع الأسلوب كما في أالجدول التالي : -
الأسلوب
نوعه
إعراب غير وسوى
نجح الطلاب غير المهملين
استقبلنا الجميع سوى المتخلفين
تام مثبت
مستثنى منصوب علامة نصبه الفتحة
مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة
لا يهان أحد غير المهمل
لا يتفوق الطلاب غير المجدين /  المجدون
تام منفي
مستثنى منصوب / بدل مرفوع
مستثنى منصوب / بدل مرفوع
لا يحرم الخير غير الكسول
لن ينجح سوى المجدين
ليس للمجد سوى النجاح
ناقص منفي
نائب فاعل مرفوع
فاعل مرفوع
اسم ليس مرفوع



 المستثنى بـ ( غير,سوى) دائما يعرب مضافا إليه مجرور

2-     غير وسوى يعربان إعراب المستثنى بـ ( إلا )

3-     غير تعرب بحركات ظاهرة أما سوى فتعرب بحركات مقدرة فترفع بضمة مقدرة وتنصب بفتحة مقدرة وتجر بكسرة مقدرة

4-     قبل إعراب غير وسوى ضع إلا بدلا منها وأعرب ما بعدها هذا الإعراب هو نفسه إعراب غير وسوى


ثانيا المستثني ب(خلا،عدا،حاشا)

الأداة
نوعها
أمثلة
المستثنى
إعرابه
ما عدا
ما خلا
فعل ماض
حضر الطلاب ما عدا طالبا
فهمت الدروس ما خلا درسا
طالب
درس
مفعول به منصوب
عدا
خلا
حاشا
أفعال ماضية أو حروف جر
حضر الطلاب خلا طالباً/ طالبٍ
نجحنا جميعا عدا خالداً / خالدٍ
فهمت الدروس حاشا درساً / درسٍ
طالب

خالد
درس
مفعول به منصوب
أو اسم مجرور بعدا / خلا /حاشا
لاحظ ما يلي : -
1-                  المستثنى بـ ( ما خلا , ماعدا ) دائما يعرب مفعولا به منصوبا .
2-                  المستثنى بـ ( خلا ,عدا,حاشا ) يمكن إعرابه مفعولا به منصوبا أو اسما مجرورا بعدا أو خلا أو حاشا .
3-       (عدا / خلا/حاشا ) إذا لم يدخل عليها ( ما ) فهي أفعال ماضية جامدة أو حروف جر لذلك ما بعده يعرب مفعول به على اعتبار أنها أفعال أو تعرب اسما مجرورا على اعتبار أنها حروف جر
4-       إذا دخل عليها ( ما ) فإنها تكون أفعالا فقط لأن ما المصدرية لا تدخل إلا على الفعل وبالتالي فإن ما بعدها لا يعرب إلا مفعولا به .
5-                  (حاشا) لا يدخل عليها ما أبدا .
تدريبات
أعرب المستثنى فيما يأتي : -
لا ينكر قيمة العلم إلا الجاهلون             ما نجح سوى المجتهد
أوقر التجار خلا الطماع                           لم يحضر الطلاب غير خالد
فهم الطلاب الدرس إلا المتأخرين          ما في المدرسة سوى طالبين
التزم الطلاب بالتعليمات إلا طالبين      قرأت قصة واإسلاماه إلا فصلين
فهمت المحسنات البديعية إلا التورية    حفظت القصائد سوى قصيدتين
لم يفز إلا المجدون                              ما في المدرسى سوى طالبين
لا ينكر فضل والديه إلا جاحد                لا يرحب العالم بالسلام عدا اليهود

من امتحانات الثانوية العامة

·                     "ما يعرف الفضل إلا المنصفون "  ( ضع غير مكان "إلا" مع ضبطها وما بعدها )
·                     " لا يرفع قدر الأمم سوى المصلحين " (  ضع "إلا" مكان سوى وغير ما يلزم
·                     " لا ينال الحقوق إلا الأقوياء" ( ضع كلمة غير مكان إلا وأعربها وما بعدها )
·                     " لا يدرك الواجب إلا المجدون " ( ضع "سوى" مكان إلا وغير ما يلزم )
·                     "أحب المثقفين خلا ... " ( ضع مستثنى وأعربه )
·                     " ما يفوز إلا المناضلون " ( ضع "غير" مكان "إلا" ثم أعرب "غير" وما بعده )
·                     القراءة تسعد النفوس بها إلا نفسا تبحث عن متعة زائفة "( ضع "غير" " مكان " إلا"واضبط كلا من غير وما بعدها وبين السبب .
·                     استخرج مستثنى وبين علامة إعرابه
"إن المتكبر لا يكون إلا فظا غليظا "
 " ويعمي الكبر صاحبه عن رؤية الحق ويجعله لا يرى إلا نفسه "
·                     استخرج مستثنى وأعربه
" إن الأمانة أسمى فضيلة , لا يستطيع حملها إلا الأقوياء "
·                     استخرج أداة استثناء وأعرب ما بعدها
" كل شجرة جمال هندسي مستقل ومهما قطعت منها أو غيرت من شكلها أبرزتها الحياة وحتى لو لم يبق منها إلا جذر حي "
·                     " ما يستشار إلا ذوو الألباب " ( ضع "غير"  مكان "إلا"  وأعربها وأعرب الاسم الذي بعدها )
·                     " ما تقدم العاملون إلا عامل مخلص "
      " ما تقدم العاملون إلا عاملا مخلصا "
               ( أعرب الاسم الواقع بعد "إلا" في الجملتين وبين السبب )
·                     " ما يؤمن بقيمة القراءة إلا المثقفون "
          ( ضع " غير " مكان " إلا " مع ضبطها وما بعدها )





الميزان الصرفي


الميزان الصرفي : لفظ مخصوص نزن به الكلمات العربية
الفعل الثلاثي ميزانه { فعل } والرباعي ميزانه {فعلل} فالفعل عمل على وزن {فعل} والحرف الأول منه يسمى فاء الكلمة لأنه يقابل الفاء في الميزان
والثاني {م} يسمى عين الكلمة لأنه يقابل العين في الميزان والثالث {ل} لام الكلمة لأنه يقابل اللام في الميزان ويجب مراعاة تشكيل الميزان كالفعل فمثلا ( حـَزِنَ            فـَعـِلَ  )     ( عـَظـُمَ             على وزن فــَعـُلَ )   ( دَحْرَجَ           على وزن فـَعـْلـَـلَ )
كيفية وزن الكلمات { كلمة التعمير مثلا }
1- نحدد ماضي الكلمة وميزانه عمر على وزن فعل ( فعل )
2- نحدد الأحرف الزائدة فتنزل في مكانها وبنفس حركاتها وهي {الــتـ} قبل فاء الكلمة و{الياء بعد عين الكلمة فيكون الميزان الصرفي لكلمة التعمير       ( التفعيل )
أمثلة
اقترب
كاتب
استخدم
تدحرج
برهن
افتعل
فاعل
استفعل
تفعلل
فعلل
3- إذا حذف من الكلمة حرف أصلي يحذف ما يقابله في الميزان
الكلمة
أصولها
الأحرف الزائدة
أحرف محذوفة
الميزان
ملاحظات
المعابد
عبد
( ال –  ا )

المفاعل
تم زيادة الحروف الزائدة في الميزان مكانها وبحركاتها
قم
قام

ا – عين الكلمة
قل
تم حذف عين الميزان لحذفه من الكلمة
عد
وعد

و( فاء الكلمة )
عل
تم حذف فاء الميزان لحذف فاء الكلمة
سل
سال

ا (عين الكلمة
فــَــل
تم حذف عين الميزان لحذف عين الكلمه
ف
وفى 

و..ى (فاء لام الكلمه )
ع ِ
تم حذف فاء ولام الكلمة فتم حذفهما من الميزات
شكـَّل
شكـل
التضعيف

فعل
تم تضعيف عين الميزان لأن عين الكلمة مضعفة 
شدَّ
شدد


فعل
تم فك التضعيف وتسكين الحذف فى  الميزان 
1-                             الفعل الثلاثى بالتضعيف نفك هذا التضعيف ونسكن عين الكلمة
2-                             إذا كان الفعل ثلاثة حروف بها حرف مضعف نضعف ما يقابله في الميزان
3-                             أي حرف أصلي في الكلمة يحذف ما يقابله في الميزان .
4-                             أي حرف زائد في الكلمة عن الأحرف الأصلية يزاد في الميزان كما هو وفي نفس المكان وبنفس الحركات عليه .
تدريبات
                      زن الكلمات الآتية: ـ
        (أخرج/تراجع/استهدى/شد/قم/المكتبة/المجاملة/ السياسة / استراحة / ضع / صف / سمة / انتصر / اندفع / استقل / استعداد).


 



الاسم المقصور هو الاسم الذي ينتهي بألف لازمة مفتوح ما قبلها مثل (علا , هدى , مصطفى , منى ....... الخ )
يثنى الاسم المقصور ويجمع بطريقة خاصة
تأمل هذا الجدول
الاسم
موقع الألف
أصل الألف
المثنى
جمع المذكر السالم
جمع المؤنث السالم
علا
عصا
رضا
ثالثة
الواو
عُـلوان
عصوان
رِضَوَان
---
---
رضون
علوات
عصوات
رضوات
فتى
هدى
منى
الياء
فَتَيَان
هُـدَيَان
مُنَيَان
---
---
---
فتيات
هديات
مُنيات
أعلى
مصطفى
مستشفى
عظمى
كبرى
أكثر من ثالثة
واو أو ياء
أعليان
مصطفيان
مستشفيان
عظميان
كبريان
أعلون
مصطفون
---
---
---
---
---
مستشفيات
عظميات
كبريات
بعد قراءتك للجدول تلاحظ ما يلي : -
1-       إذا كانت الألف ثالثة ترد إلى أصلها ( الواو أو الياء ) ثم يزاد الألف والنون أو الياء والنون عند التثنية والألف والتاء في حالة جمعه جمع مؤنث سالم .
2-       عند جمعه جمع مذكر سالم نحذف الألف أولا ثم نضيف علامة جمع المذكر السالم ( والواو والنون أو الياء والنون ) كما في كلمة " رضا"
3-       إذا كانت الألف أكثر من ثالثة ( رابعة فأكثر ) فإنها تقلب ياء دائما ثم نضيف علامات التثنية ( الألف والنون / الياء والنون ) أو علامات الجمع المؤنث السالم ( الألف والتاء )
4-       إذا كانت الألف أكثر من ثالثة وجمع جمع مذكر سالم تحذف الألف أولا ثم نضيف علامة جمع المذكر السالم ( الواو والنون / الياء والنون )
Flowchart: Alternate Process: الخلاصة
1- الاسم المقصور يحذف ألفه دائما عند جمعه جمع مذكر سالم سواء كان الاسم ثلاثيا أو غير ثلاثي
2- عند التثنية وجمع المؤنث السالم نرد الألف لأصلها إذا كان الاسم ثلاثيا ونقلبها ياء دائما إذا كان غير ثلاثي .
3- الاسم الثلاثي إذا كتبت ألفه ألفا مثل ( علا ) فأصلها واو وإن كتبت ياء مثل (هدى) فأصلها ياء .

 











 


        ثن الكلمات التالية واجمعها جمعا سالما في جمل مفيدة

                    ( رنا / مها / هدى / منى / نجوى / فضلى / مستشفى / مصطفى / علا / مرتضى / أقصى / أعلى / دنيا / قصوى / أسمى / منتهى / رضا / جحا / ملتقى / ضحى / فتى )








الاسم المنقوص هو الاسم الذي ينتهي بياء لازمة مكسور ما قبلها مثل ( القاضي , الساعي , النادي ) ويثنى المقصور ويجمع بطريقة خاصة
تأمل الجدول التالي  .
المثال
المنقوص
حالته
التثنية
جمع المذكر
الداعي إلى الخير محبوب
فهل أنت داع إلى الله
فلكل داع أجر
الداعي

داع
داع
ياؤه ثابتة

ياؤه محذوفه
ياؤه محذوفه
الداعيان
/الداعيين
داعيان /
داعيين
الداعون / الداعين
داعون / داعين
داعون / داعين
يكافأ المهتدي بالجنة
فليتك مهتد للخير
فالجنة لكل مهتد
المهتدي
مهتد
مهتد
ياؤه ثابتة
ياؤه محذوفه ياؤه محذوفه
المهتديان
مهتديان / مهتديين
المهتدون
مهتدون
مهتدين
بعد قراء الجدول تلاحظ ما يلي :  -
1-                  إذا كان الاسم المنقوص معرفا بـ ( الـ  ) أو مضافا تثبت ياؤه
2-       إذا لم يكن معرف بـ ( الـ ) ولم يكن مضافا تحذف ياؤه إذا كان مرفوعا أو مجرورا وتثبت إذا كان منصوبا . ويعرب بحركات مقدرة في حالة الرفع والجر .
3-       عند تثنية المنقوص أو جمعه جمع مؤنث سالم نضيف علامات التثنية أو جمع المؤنث السالم آخر الاسم بعد أن نعيد ياء المنقوص إذا كانت قد حذفت مثل ( قاض    قاضيان     قاضيات )
4-                  عند جمع المنقوص جمع مذكر سالم نضيف علامة جمع المذكر السالم مع حذف الياء إن وجدت
Flowchart: Alternate Process: الخلاصة : ياء المنقوص لا بد أن تكتب عند التثنية أو جمع المؤنث السالم وتحذف دائما عند جمع المذكر السالم .

 




 
 ثن الكلمات التالية واجمعها جمعا سالما في جمل مفيدة
 (المحامى / المتقى / راعٍ / قاضٍ / هاد / مهتدي / شاك / باك / الراجي / سامي / راق / ساعي / الناهي / المدعي / المتصدي / تصدي / تعدي / راج / راض / رامي )
 

الاسم الممدود هو اسم معرب آخره همزة قبلها ألف زائدة مسبوقة بحرفين أو أكثر .مثل ( بناء , صحراء , حسناء , .... )
ويثنى هذا الاسم ويجمع حسب نوع همزته .
تأمل هذا الجدول
الاسم الممدود
نوع الهمزة
التثنية
جمع مذكر سالم
جمع مؤنث سالم
 ابتداء
 اجتراء
أصلية
ابتداءان
اجتراءان

ابتداءات
اجتراءات
 حسناء
 صحراء
للتأنيث
حسناوان
صحراوان

حسناوات
صحراوات
 سماء
 بِنـَاء
 بـَنـَّاء
 مشَّاء
منقلبة عن واو
منقلبة عن ياء
منقلبة عن ياء
منقلبة عن ياء
سماءان / سماوان
بِنـَاءان / بِنـَاءوان
بـَنـَّاءان / بـَنـَّاءوان
مشَّاءان / مشَّاءوان



 بـَنـَّاءون / بـَنـَّاءوون
 مشَّاءون/ مشَّاءوون
سماءات /سماوات
بناءات / بناوات
بعد قراءة الجدول تلاحظ ما يلي : -
همزة الاسم الممدود لها ثلاثة أنواع : -
1-                  أصلية : وتعرف بوجودها في الفعل مثل ( ابتداء , ابتدأ ) قهمزة ابتداء أصلية لأنها موجودة في الفعل (ابتدأ)
2-                   للتأنيث : وتعرف بأنها لا تكون في الفعل مثل ( حسناء , حسن )
3-       منقلبة عن أصل : أي أن أصلها واو أو ياء وتعرف بأن الفعل يكون آخره حرف علة مثل ( سماء , سما – علاء , عَلا )
 

كيفية تثنية الممدود وجمعه :
1-                  إذا كانت الهمزة  أصلية تثبت كما هي ثم نضيف علامة التثنية أو الجمع
2-                  إذا كانت الهمزة للتأنيث لابد أن تقلب واواً ثم نضيف علامات التثنية أو الجمع
3-                  إذا كانت الهمزة منقلبة عن أصل تبقى كما هي أو تقلب واواً ثم نضيف علامات التثنية أو الجمع



 
ثن الكلمات التالية واجمعها جمعا سالما في جمل مفيدة
 ( دعاء / سماء / بناء / رجاء / براء / الوضـَّـاء /ابتداء / إنشاء / صحراء /  شيماء / لقاء / جرداء / عمياء / هيفاء )
 



المثنى هو الاسم الذى يدل على اثنين أو اثنتين بزيادة ألف ونون في حالة الرفع وياء ونون فى حالتى النصب والجر على مفرده
تأمل هذا الجدول
الأمثلة
إعراب المثنى
شرح المعلمان الدرس
شرحت المعلمتان الدرس
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى
قرأت قصتين جميلتين واشترين كتابين أجمل منهما
مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لانه مثنى
أعجبت بالكتابين اللذين قرأتهما وكذلك بالقصتين
اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الياء لانه مثنى
 لاحظ المثنى يعرب بعلامات فرعية حيث يرفع بالألف نيابة عن الضمة وينصب بالياء نيابة الفتحة ويجر بالياء نيابة عن الكسرة
الملحق بالمثني
هناك كلمات تعرب إعراب المثنى ولكنها ليست مثنى لأنها ليس لها مفرد من لفظها وهذه الكلمات أربع كلمات ( اثنان ، اثنتان ، كلا ، كلتا )
تأمل هذا الجدول
الأمثلة
إعراب الملحق بالمثنى
حضر اثنان من الطلاب
حضر اثنتان من الطالبات 
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف
قرأت اثنتين من الكتب
قرأت اثنتين من القصص
مفعول به منصوب بالياء علمة نصبه الياء
كتبت البحث من اثنين من الكتب
اطلعت على اثنتين من الروايات
اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جرهالياء
الطالبان كلاهما نجح
 كلاكما نجح
توكيد معنوىمرفوع وعلامة رفعه الألف
مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف
إن الطالبين كليهما نجح
إن كليكما رسب
توكيد معنوي منصوب وعلامة نصبه الياء
اسم إن منصوب وعلامة  نصبه الياء 
اطلعت على الكتابين كليهما
العمل والعزيمة بكليهما نفوز 
توكيد معنوى مجرور وعلامة  جره الياء
اسم مجرور بالباء وعلامه جره الياء
كلا الطالبين نجح
مبيدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة
إن كلا الطالبين نجح   
اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة
اطلعت على كلا القصتين
اسم مجرور بعلى وعلامة جره الكسرة المقدرة
لاحظ أن :-
1-                  اثنان واثنتان إذا ركبت مع العشرة يحذف منها النون للتخفيف مثل "اثنان عشر أو اثنتان عشرة "
2-                  [كلا ‘ كلتا ] لا يعربان إعراب المثنى إلا إذا أضيفتا إلى ضمير يعود على المثنى
3-                  [ كلا – كلتا ] إذا لم تضف إلى ضمير ( أي أضيفت إلى اسم ظاهر تعرب بحركات مقدرة ولا تكون ملحقة بالمثنى
4-                  كلا للمثنى المذكر وكلتا للمثنى المؤنث
5-                  اثنان للمثنى المذكر واثنتان للمثنى المؤنث

               حدد الملحق بالمثنى فيما يلي وأعربه : -
-                       كلا الطالبين ناجحان             - الطالبان كلاهما ناجحان
-                       الطالبان كلاهما ناجح            - كلتا الجنتين آتت أكلها
-                       الكتابان كلاهما مفيدان                   - الكتابان كلاهما مفيد
-                       حضر اثنتان من الطالبات                   كرم اثنان من الطلبة
-                       كرمت المدرسة اثنين من الطلاب واثنتين من الطالبات




 



جمع المذكر السالم هو الاسم الذى يدل على أكثر من اثنين بزيادة واو ونون فى حالة الرفع وياء ونون وفى حالة النصب والجر ... تأمل الجدول التالى
الأمثلة
إعراب جمع المذكر السالم
يصوم المسلمون شهر رمضان
المحسنون يعبدون الله كأنهم يرونه
فاعل مرفوع علامة رفعه الواو
مبتدأ  مرفوع علامة رفعه الواو
إن المجتهدين فائزون
كرمت الدولة المتفوقين
اسم إن منصوب علمة نصبه بالياء
مفعول به منصوب علمة نصبه بالياء
تقوم الأوطان على أكتاف المجتهدين
تتقدم الدول بالمجدين من الناس 
مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء
اسم مجرور بالباء وعلامة جره الياء

الملحق بجمع المذكر السالم
هناك كلمات تعرب إعراب جمع المذكر السالم ولكنها ليست جمع مذكر سالم لأنها ليس لها مفرد من لفظها أو لم تستوف شروط جمع المذكر السالم وهذه الكلمات هى ( أولو ، أهلون ، سنون ، بنون ، عالمون ،  ألفاظ العقود ( عشرون . ثلاثون . أربعون .... تسعون )
والآن تأمل هذا الجدول
الأمثلة
إعراب جمع المذكر السالم
أولو الأرحام بعضهم أولى ببعض
تمر السنون كأنها أيام
البنون من أغلى ما يملك الإنسان
مر ثلاثون عاما على حرب اكتوبر
مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو 
مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو
أكرمنا أولى الاجتهاد
اشتريت عشرين كتابا
إن البنين من أغلى ما يملك المرء
مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء
مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء
 اسم إن منصوب وعلامة نصبه الياء
تعلمت فى عشر سنين
نحن من أولى العزم والقوة
تمييز مجرور وعلامة جره الياء
اسم مجرور وعلامة جره الياء
لاحظ أن هذه الكلمات قد أعربت إعراب جمع المذكر السالم فرفعت بالواو ونصبت وجرت بالياء لأنها ملحقة بجمع المذكر السالم وليس لأنها جمع مذكر سالم لأنها لم تستوف شروط جمع المذكر السالم
لاحظ أيضا أن نون هذه الكلمات تحذف إذا أضيفت هذه الكلمات إلى ما بعدها مثل  " مدرسو المدرسة أو مدرسي المدرسة "


 
   حدد الملحق بجمع المذكر السالم فيما يلي وأعربه : -
-                       مضت السنون تلو السنين                  - الحمد لله رب العالمين
-                       معى ثلاثون جنيهاً                 - مرت سنو الحرب
-                       خلق الله سبع أراضين            - المال والبنون زينة الحياة الدنيا
-                       احتلت القدس منذ سبعين عاما

الملحق بجمع المؤنث السالم  .
جمع المؤنث السالم هو ما جمع بزيادة ألف وتاء على مفرده مثل ( هندات ، المسلمات ، الطالبات ، ........ )
الكلمات التى تجمع جمع مؤنث سالم
1-                  أعلام الإناث : مثل  ( هندات – سعادات – غادات )
2-                  صفات الإناث : مثل  ( مرضعلت – عظيمات – كاتبات )
3-                  ما ختم بتاء التأنيث المربوطة : مثل  ( ممرضات – مدرسات )
4-                  ما ختم بألف التأنيث المقصورة : مثل ( هديات – مهاوات )
5-                  ما ختم بألف التأنيث الممدودة : مثل  ( حسناوات – صحراوات )
إعراب جمع المؤنث السالم
جمع المؤنث السالم يرفع بالضمة ويجر بالكسرة وهى حركات أصلية ولكنه ينصب بالكسرة أيضا نيابة عن الفتحة وهى علامة نصب فرعية
تأمل هذا الجدول
الأمثلة
الإعراب
حضرت الطالبات
المجتهدات ناجحات
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة          
خلق الله السماوات
إن المجتهدات ناجحات
مفعول به منصوب به وعلامة نصبه الكسرة
اسم إن  منصوب به وعلامة نصبه الكسرة   
نجح كثير من الطالبات
اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة
الملحق بجمع المؤنث السالم   .
هناك كلمات تعرب إعراب المؤنث السالم لأنها ملحقة به  وليست منه وهى : -
1- كلمة أولات مثل        كرمنا اولات الاجتهاد
2- ماكان منه علما على مذكر أو مؤنث مثل( نعمات ، عنايات ، عطيات ، سعادات )
3- ما كان مؤنثا لفظيا لكن يدل على مذكر مثل عرفات
1-                  ما يدل على مفرد مؤنث مثل أذرعات


 
    حدد الملحق بجمع المؤنث السالم فيما يلي وأعربه : -
-                       أولات الاجتهاد محبوبات            - من زعماء فلسطين الرئيس عرفات
-                       عنايات طالبة مجتهدة     - رأينا العم بركات



 



 تؤمن أمتنا أنه لا سبيل إلى تقدمها واعتلائها ذروة المجد إلا بنهضة أبنائها وخاصة شبابها الواعي ، فللشباب عزيمة قوية، وما من أمة علت إلا بسواعد فتيَّة لبنيها المخلصين، واجترائهم على الشدائد، فاعلموا يا بني مصر أن الحياة كفاح، وكم أمنية تحققت بالعزيمة والصبر، فهلموا إلى المجد والعمل تحققوا آمالكم وآمال أمتكم المثلى .
أ-  أعرب ما تحته خط
ب-  استخرج من الفقرة ما يلي : -
1 - ملحقاً بجمع المذكر السالم وأعربه        2 - اسماً مقصوراً ، وثنه
3 – اسمًا منقوصًا واجعله جمعًا سالمًا في جملة
ج- (تلاميذ – تلامذة) الكلمتان جمع تكسير. فأيهما الممنوع من الصرف ؟ ولماذا؟
د - أجب بما هو مطلوب بين القوسين :
- صاحبات الخلق محبوبات . (استبدل بكلمة صاحبات ملحقاً بجمع المؤنث) .
- افترق ما بين العلم و الجهل . (ضع اسم فعل مكان افترق) .
هـ – زن كلمتي ( اعتلائها – اعلموا )
و – ( بقي على رمضان بضع أياما ) صوب الخطأ
ز- أعرب ما تحته خط ( كأين من كتب قرأتها واستفدت )
   ________________________________________________1_________ _

الله سبحانه وتعالى هو الهادي إلى طريق الرشاد ، وسيلقى العاملون عند رب العالمين يوم القيامة الجزاء الأوفى ، إن الثواب و العقاب كليهما جزاء فيه عدالة وإنصاف فعليكم – أيها الشباب – الرجوع إلى الدين فعسى ربكم أن يرحمكم ، ويهيئ لكم من أمركم رشداً.
أ -  أعرب ما تحته خط : -
ب- استخرج من الفقرة ما يلي :-
1 - اسماً ممدوداً  مبينا نوع همزته .
2- اسماً منقوصاً  واجمعه جمعاً مذكراً سالماً .
3- اسماً مقصوراً  وثنه في جملة
4- اسماً ممنوعاً من الصرف وأعربه مبينا سبب المنع
5 - فعلاً ناسخا ً واذكر خبره
ج- ر حل الرئيس الفلسطيني  ........ بعد جهاد طويل ضد إسرائيل .
                                     ( ضع ملحقاً بجمع المؤنث السالم) .
ج -  أصبح الأبناء متعظين بالنصائح . (ضع الفعل شرع مكان أصبح وغير ما يلزم)
د – كيف تكشف فى معجمك عن كلمة( تتخذ) ؟
هـ - أعرب ما تحته خط :  " أشرب الدواء طلبا للشفاء ".
_________________________________________________________1_______
للتقدم الصناعي أكبر الأثر في نهضة المجتمع وقد أخذت نتائجه تعم المجتمعات الراقية وليس بخاف على أولى المعرفة أن لبعض الصناعات أضراراً كتلوث البيئة ، وقام العلم بأعمال كبرى لإنقاذ البشرية من مضارها وسرعان ما يتحقق ذلك ، فيا لعظمة العلم .
أ-  أعرب ما تحته خط : -
 (ب) – استخرج من الفقرة ما يلي :
1 – اسماً مقصوراً وثنه             2 – اسماً منقوصاً ، وثنه:
3 – فعلاً من أفعال الشروع واذكر اسمه وخبره :
4 – ملحقاً بجمع المذكر السالم :
ج – (كلا الطالبين مهذبان)        (الطالبان كلاهما مهذبان)
       ما الفرق في إعراب كلا في الجملتين ؟
د – (إن المدرسين عاملون على توعية الطلاب)
       استبدل إن بفعل من أفعال الرجاء وغير ما يلزم .
هـ -  مثنى " نجلاء " : ( نجلاءان – نجلاوان – كلاهما صحيح ) .
و -  ثنٍّ "السامي" ، واجمع "المصطفى " جمعاً مذكراً سالماً   .
ز – زن كلمة ( نهضة – نتائج )
 

" المسجد الأقصى في فلسطين يهتف يا مسلمون : حذار أن تتركونى فريسة لعصابات الغدر والخيانة الذين يفكرون منذ سنين في الهدم والتخريب والقتل وبناء المستوطنات فوق الأنقاض ، فيا لشدة تخاذلكم ، أين صلاح دينكم ؟ ".
أ – أعرب ما فوق الخط في الفقرة السابقة .
ب – استخرج منها ما يلى :
1. ممنوعا من الصرف .               2. اسما مقصورا واجمعه جمع مذكر سالم .    
3. ملحقا بجمع المذكر السالم وأعربه .       4. نداء تعجبيا .           
5. اسما ممدودا وبين نوع همزته .            6. اسم فعل وبين نوعه .
جـ – إن المسجد الحرام والمسجد الأقصى ................ من دعائم الدين .   أكمل بملحق بالمثنى وأعربه .

 

هذه أرضنا فلسطين ، دنسها بنو صهيون منذ بضعة وستين عاما ونهبوا خيراتها وصوبوا مدافعهم إلى قلوب طاهرة ، قتلوا الطفل درة وهو يبكى ، وأبوه لا حول له ولا قوة ، فيالرحمة الله ، من له يحميه أخذ يصرخ ليسمع القاصي والدانى كلاهما صرخة البريء ، صه يا لسان الباطل ، تكلم أيها الحق الأبلج من ينقذ الضعيف الذليل ؟ من يضع اللقمة في فم الجائع ؟ من يحمى جسد النحيل من ليل البرد القارس ؟ من .. ؟ القاتل أم القتيل ؟
أ – أعرب ما تحته خط .
ب – استخرج من العبارة :  ( اسما منقوصا وثنه واجمعه جمعا سالما – ملحقا بالمثنى وأعربه – ملحقا بجمع المذكر السالم وأعربه – اسم من كنايات العدد وأعرب تمييزه) .
جـ – بدأ محمد يقرأ – بدأ محمد القراءة . أعرب كلمة ( محمد ) في الجملتين
د – " مدارس " ضعها في جملتين بحيث تكون مجرورة بالفتحة مرة وبالكسرة مرة أخرى .
" إن العلم والأخلاق كليهما من أقوى دعائم التقدم ، وهيهات أن يتحقق لأمة تقدمها بدونهما معا ، فيالروعتهما إذا ائتلفا إنهما يحققان المستقبل المشرق ، وعليهما يكون بناء الأمم وإليهما ينسب أولو الفضل والداعون إلى السلام ".
أ – أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة .
ب – استخرج منها :
1- ممنوعا من الصرف لعلة واحدة وأعربه .      
2 - ملحقا بجمع المذكر السالم وأعربه .         
3- اسما مقصورا وآخر منقوصا .
جـ – " إن المجاهدين كلاهما منتصر "  اجعل الجملة للمفرد ، وغير ما يلزم .
د – " كلتا يديه غياث عمَّ نفعهما " اجعل " كلتا " معربة إعراب المثنى وغير ما يلزم .
هـ – ثنِّ كلمة " بناء " في جملة ثم بين فى أى مادة نجدها في المعجم .
 

" أيها الأبناء : إن الإيمان والعلم كليهما أساسا النجاح على مر السنين ، فالإيمان داع إلى الصفاء ، ولا سلام مع النفس إلا به ، وسرعان ما ينطلق الإنسان به نحو معارج النور ، أما العلم فهو ركن هام للتقدم وقد طفقت الدولة تأخذ بأسبابه في كل المجالات ".
أ – " أساسا – داع – الإنسان – الدولة " الكلمات السابقة وردت في الفقرة مرفوعة – اذكر السبب .
ب – أخرج من الفقرة السابقة ما يأتى :
1-  ملحقا بالمثنى وأعربه .             2- ملحقا بجمع المذكر السالم وأعربه
3-  اسما ممدودا وثنه .                 4 - اسما ممنوعا من الصرف واذكر السبب .
جـ – [ أنت الأعلى قدرا – رضا ذات خلق وأدب ] اجعل الجملة الأولى لجمع المذكر والثانية لجمع المؤنث .
د – اكشف في المعجم الوجيز عن كلمة " المجالات " . ثم زنها .















هناك تعليق واحد: